صيانة وأعطال السيارات

ما الذي يجب عليك معرفته عن فرامل الـ ABS (مانع الانغلاق)؟

نظام الفرامل المانعة للانغلاق Anti-lock braking system

يبذل العديد من مصنعي السيارات قصارى جهدهم لزيادة كفاءة القيادة وزيادة مستوى الأمان، ومن أهم الأنظمة التي لاقت صدى كبير بين أنظمة الحماية هو نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، وقد حصل هذا النظام على  كثيراً في رفع مستوى السيطرة على المركبة وبالتالي خفض نسبة الحوادث بشكل كبير. إذا أردت أن تعرف كيفية عمل نظام الفرامل ABS وما هي مميزاته، تابع هذا المقال.

نبذة عن نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS

يعرف هذا النظام بأنه نظام أمان يمنع العجلات من الانغلاق أو إيقاف دوران السيارة أثناء الفرملة، حيث أن المنع الكامل لدوران العجلات يؤدي إلى انزلاقها ويصبح من المستحيل تقريباً التحكم بها، هذا النظام يقوم بعملية الكبح الآمنة من خلال تقليل دوران العجلات بحيث يبقى التلامس بين الإطار والأرض صحيحاً، مع السماح في الوقت نفسه بإمكانية توجيه السيارة أثناء الفرمله.

تاريخ نظام الفرامل ABS

بدأ استخدام نظام ABS في الطائرات عام 1929 ولاقى نجاحًا كبيرًا. لذلك تقرر استخدامه في السيارات، وبدأ المهندسون في تجربته سنة بعد سنة حتى نجحت شركتا كرايسلر وفورد في أوائل السبعينيات في التغلب على العوائق الميكانيكية وابتكار نسخة مناسبة للسيارات والعمل على تحسين عملية الكبح بشكل كبير، حيث يمكن استخدام هذا النظام في أنواع مختلفة من السيارات.

مكونات نظام الفرامل ABS

يتكون نظام ABS في السيارات من 3 أجزاء رئيسية:

  1. وحدة التحكم الإلكترونية المركزية
  2. الصمامات الهيدروليكية
  3. حساسات سرعة الإطارات

تعمل هذه الأجزاء مع بعضها بتناغم تام، بحيث تقوم وحدة التحكم المركزية بمراقبة سرعة دوران الإطارات بفضل الحساسات المثبتة عليها لمعرفة أي العجلات انغلقت بسبب الفرملة، أي أيها تكون سرعتها أبطأ من العجلات الأخرى، فتقوم الصمامات الهيدروليكية بتقليل وزيادة ضغط الفرامل بين عجلات السيارة الأربع، وذلك للحصول على أفضل مسافة فرملة دون انغلاق أي من الإطارات.

كيفية عمل نظام الفرامل ABS؟

بعد معرفة ما هو نظام ABS في السيارات ومكوناته وكيفية عمله لمنع عجلات السيارات من الدوران وضمان أقصى قدر من الأمان للركاب، حان الوقت للتعرف على كيفية عمل هذا النظام في السيارات.

سبق أن تحدثنا عن أن الضغط بقوة على الفرامل سيؤدي إلى انزلاق السيارة لأن الإطارات ستتوقف عن الدوران تماماً، لذا فإن الحل الوحيد لتجنب الانزلاق هو عدم ترك الإطارات تتوقف تماماً عند الفرملة، وهذا بالضبط ما يفعله نظام ABS. لأن الحساسات تراقب سرعة الإطارات وتنتقل بشكل مستمر إلى وحدة التحكم المركزية. تقوم وحدة التحكم أيضًا بمراقبة مستوى ضغط الفرامل على أسطوانات الإطارات. فعندما يقوم السائق بالضغط على الفرامل بقوة، تقوم وحدة التحكم الهيدروليكية لهذا النظام بتخفيف الضغط الكامل على أسطوانات الإطارات، على عكس نظام الفرامل التقليدي. وينطبق هذا المبدأ على جميع إطارات المركبات ويتم خفض السرعة تدريجياً.

  • عندما تقفل الفرامل فإنها توقف الإطارات من الدوران ومع ذلك فإن السيارة ثقيلة وقد لا تتوقف على الفور وقد تبدأ في الانزلاق بشكل لا يمكن السيطرة عليه.
  • يستخدم نظام ABS مستشعرات لسرعة الاطار لتحديد متى توقف الاطارات أثناء حركة السيارة.
  • يرسل المستشعر رسالة إلى وحدة ABS تُحدد عند انزلاق السيارة لتقوم تلقائياً بتنشيط ABS.
  • سيشعر السائق تحت الكبح في حالات الطوارئ بالضغط والإحساس النابض من خلال دواسة الفرامل عندما يعمل نظام منع انغلاق الفرامل بنشاط.
  • سوف يقوم نظام الفرامل المانع للانغلاق بتحرير ضغط الفرامل بشكل متكرر وتطبيقه على الفرامل عندما تقوم بالضغط على الفرامل بسرعة وهذا يسمح للاطارات بمواصلة الدوران مع الحفاظ على تخفيض السرعة.

فائدة نظام الفرامل ABS في المركبات

استخدام نظام ABS في السيارة له العديد من المزايا، منها:

  • الحفاظ على مسار السيارة أثناء الفرملة بقوة.
  • يمنع انزلاق العجلات ويحافظ على تفاعل العجلات واحتكاكها بسطح الطريق.
  • السيطرة الكاملة على السيارة أثناء الضغط على الفرامل.
  • تقليل مسافة التوقف على الأسطح الجافة والرطبة.
  • استخدم الذكاء الإلكتروني للتحقق من سرعة العجلة وتوازن سرعة العجلة عند الكبح.

سبب تعطل نظام الفرامل ABS في السيارات

أنظمة غلق الفرامل معرضة للأعطال كغيرها من الأنظمة في السيارات، ولكن لحسن الحظ يمكن اكتشاف ما إذا كان نظام ABS معطلاً أو لا يعمل بشكل صحيح لأن نظام كمبيوتر السيارة سيعرض ضوء تحذيري يتضمن علامة (ABS) على لوحة القيادة في السيارة وهذا يعني أن هناك خللاً في النظام، ومن اسباب تلف نظام الـ ABS:

  1. نقص زيت الفرامل
  2. خلل حساس السرعة
  3. تلف وحدة نظام ABS
  4. تلف المضخة الهيدروليكية
  5. تلف فيوز نظام ABS

إرشادات لصيانة الـ ABS في المنزل

  1. التحقق من فيوز ABS، ففي حالة تلفه يجب تغييره مباشرة
  2. تحقق من مستوى سائل الفرامل للتأكد مما إذا كان منخفضًا جدًا أو منخفضًا جدًا. يجب أن يكون مستوى الزيت في غرفة الفرامل بين علامتي Min وMax. قد يكون جذر المشكلة هو تسرب في دورة الزيت. يمكن علاجه بسرعة
  3. في بعض الاحيان يكون سبب الضوء عطل كهربائي بسيط في كمبيوتر السيارة، وللتأكد قم بإطفاء المحرك وفصل كابل بطارية السيارة، ثم انتظر 30 دقيقة، ثم قم بتوصيله مرة أخرى وأعد تشغيل المحرك، إذا ظهر تحذير ABS اختفاء الضوء من الشاشة يعني أن النظام سليم والضوء التحذيري ناتج عن خطأ في كمبيوتر السيارة

إذا فشلت جميع الخطوات المذكورة أعلاه، فمن المحتمل ألا تكون هناك طريقة لإصلاح نظام الفرامل ABS من جانبك، لذا توجه فوراً إلى ميكانيكي متخصص يمكنه فحص السيارة للتأكد من سلامة التوصيلات وكابلات الحساسات، ويمكنه تنظيف هذه الحساسات أو تغييرها لحل المشكلة.

هل يمكن قيادة السيارة عند ظهور لمبة ABS؟

نعم يمكنك القيادة مع وجود عطل في ABS لان العطل لا يكون في نظام الحركة للسيارة، لكن التأثير سيكون على قدرة الفرامل على ايقاف المركبة لذلك لا ننصح بالقيادة في ضروف تعطل نظام مانع الانزلاق

واخيرا اتمنى اني قدمت لكم شرحا كافيا عن نظام فرامل كانع الانغلاق Anti-lock braking system متمنياً منكم مشاركة المقال لأصدقائكم على السوشال ميديا وترك تعليقاتكم من الاسفل.

اقرأ ايضا:

م. محمد طعامنه

المهندس محمد طعامنه من الاردن، يحمل شهادة البكالوريوس في هندسة الميكانيك ودبلوم تدريبي في أنظمة الهايبرد الحديث والتحق بالتدريب على انتاج الهيدروجين كمصدر للوقود في السيارات في المانيا - هوكستر - الجامعة التقنية (OstWestfalen-Lippe Technical University) تابعني لتعرف آخر الأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى