أخبار السيارات

الفرق بين سيارات البنزين والكهرباء وأيهما أفضل “مقارنة شاملة”

سيارات البنزين vs سيارات الكهرباء ومقارنة شاملة بينهم

لا شك ان الثورة التقنية الكبيرة التي حدثت في عالم السيارات أحدثت نقلة نوعية كبيرة خاصة في الفكر الذي كان سائدا قديما بين الناس، حيث ان تطور السيارات كان صعبا في البدايات، ولكن هل تعلم ان أول سيارة تم اختراعها تعمل على الوقود كانت من الألماني كارل بنز في عام 1885 والتي كانت تعمل على مادة الجازولين، أما اول سيارة تم اختراعها فهي كانت في عام 1769 من قبل المخترع نيكولاس جوزيف كونيو والتي كانت تعمل على البخار.

اول سيارة تم اختراعها في العالم
اول سيارة تم اختراعها في العالم

ولكن استمر التطور في صناعة السيارات حتى يومنا هذا، إذ ظهرت في البداية السيارات التي كانت تعمل على البنزين والتي كانت مقتصرة على نظام “الكاربوريتر” الى أن تطورت ووصلت الى ما هي عليه الآن، ولكن بدأ التطور في عالم السيارات “وهنا اتحدث عن ما بعد الألفية الجديدة” لتظهر لنا السيارات الهجينة “الهايبرد” والتي كنا تحدثنا عن طريقة عملها وبعض مميزات وعيوبها.

ثم ظهرت على الساحة السيارات الكهربائية والتي مرت بعقبات كثيرة الى أن وصلت الى يومنا هذا، وكان هناك العديد من المشاريع التي فشلت في هذا المجال مثل المشروع الأكبر في ذلك وهو “مشروع general motors”.

مع العلم ان اختراع السيارات الكهربائية ليس بالأمر الحديث، حيث كانت النواة في صنع سيارة كهربائية في عام 1884 من قبل المخترع الألماني ثوماس باركر، ولكن في الحقيقة تتجه الناس الآن الى استخدام السيارات الكهربائية بدلا من سيارات البنزين بسبب التوفير في أسعار الوقود أكثر من الحفاظ على البيئة، وذلك نظرا الى أسعار المشتقات النفطية العالية الثمن.

والآن بعد هذه المقدمة عن النوعين من السيارات وكيف تطورت الى يومنا هذا، ما هو الفرق بين سيارات الكهرباء وسيارات البنزين؟ هل سيارات الكهرباء أفضل من سيارات البنزين؟ ما هي مميزات وعيوب كل من هذه السيارات؟ هل اشتري سيارة كهرباء أم بنزين؟

كل هذه الأسئلة سوف تتعرف عليها في هذا المقال الذي جمعت لك به جميع المعلومات التي تهمك بهذا الخصوص، وحاولت قدر الإمكان ان اقدم لك الشرح بأسلوب سهل ومبسط حتى تتمكن من الوصول الى المعلومة التي تريدها واتخاذ القرار المناسب في ذلك؛ تابع الشرح.

تصنيع البطاريات الخاصة بسيارات الكهرباء
تصنيع البطاريات الخاصة بسيارات الكهرباء

لماذا يتم تصنيع السيارات الكهربائية؟

لا شك ان السبب الرئيسي الذي يتم التسويق له عند صناعة السيارات الكهربائية هو “انها صديقة للبيئة” مع العلم ان هذا الكلام خاطئ، وسوف أوضح لك حقيقة هذا الأمر بعد قليل، ولكن يعود السبب الرئيسي في تصنيع سيارات الكهرباء هو خلق باب منافسة تجاري جديد بين الشركات الصانعة حتى ولو أن السبب المُعلن هو من أجل صحة وسلامة البيئة.

النقطة الثانية هو نظرا لارتفاع أسعار الوقود حول العالم وبهدف التوفير في أسعار الوقود التي يتكبدها مالكي هذه السيارات “مع العلم أنه لدي تحفظ على هذه النقطة” وسوف اوضحها لك في هذا المقال، أيضا هنا يجب ان انوه على نقطة مهمة، وهي انه بحسب الدراسات وعمليات التنقيب التي أجريت مؤخرا؛ اكتشفوا ان الزيت الخام الذي ما زال موجودا في باطن الأرض يكفي لمئات السنين القادمة، على عكس ما تم التصريح به وهو أن الزيت الخام بدأ بالنفاذ والمخزون العالمي من النفط واشك على الانتهاء.

وفي الحديث عن صناعة السيارات الكهربائية، اود أن اخبرك ان العلماء يتوقعون انه بعد 25 سنة من الآن سوف يتم استهلاك جميع الكميات الخاصة بمادة الليثيوم والتي أصبحت أغلب الشركات تقوم بتصنيع البطاريات منها، أيضا هل تعلم ان عدد السيارات الكهربائية “حتى كتابة هذا المقال” لا يتعدى الـ 0.6% من اجمالي عدد السيارات الموجودة في العالم.

نعم الرقم الذي قرأته صحيح وهو نصف في المئة من اجمالي عدد السيارات حول العالم، حيث انه يوجد الآن ما يقارب المليار ونصف سيارة حول العالم، بينما عدد السيارات الكهربائية لا يتجاوز الـ 30 مليون سيارة، مع العلم ان التقديرات تقول انه خلال الـ 15 عام القادمة سوف يتضاعف عدد السيارات الكهربائية ليصل الى 2.5% تقريبا.

الفرق بين سيارات الكهرباء والوقود من حيث الحفاظ على البيئة

هل فعلا السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؟

إذا قمنا بالتفكير بالانبعاثات التي تصدر من السيارات الكهربائية مقارنة بسيارات البنزين، فإننا سوف نجد انه لا توجد مقارنة بين النوعين، حيث ان الانبعاثات التي تصدر من السيارات الكهربائية تكاد أن تكون معدومة، بينما الانبعاثات التي تصدر من السيارات التي تعمل على الوقود مرتفعة خاصة تلك المركبات التي تعمل على مادة Diesel “الديزل”.

صورة توضح دخان السيارات (الانبعاثات التي تصدر من السيارات)
صورة توضح دخان السيارات (الانبعاثات التي تصدر من السيارات)

ولكن إذا اخذنا هذا المعيار فقط في المقارنة فإننا لن نعطي الموضوع حقه فعليا، لأن موضوع التلوث البيئي الناتج من عوادم السيارات هو جزء بسيط من المقارنة التي من المفترض ان يتم اخذها بعين الإعتبار.

لأن الانبعاثات التي تصدر خلال عملية تصنيع السيارات الكهربائية مقارنة بالتلوث الناتج من عوادم السيارات التي تعمل بالوقود هو اعلى بما يقارب 60% خاصة أثناء عملية تصنيع البطاريات، حيث ان عمليات التنقيب التي تحدث أثناء البحث عن المواد الخام التي تصنع منه البطاريات هو أكبر بكثير من التنقيب عن أي مواد أخرى.

فحسب الدراسات التي تم نشرها في “موقع climate” والتي يمكنك قرائتها من هنا؛ فإن استخراج 1 طن من معدن الليثيوم يولد تلوث بمقدار 15 طن من الكربون، مقارنة مع التلوث الناتج عن سيارة تعمل بالوقود والتي تتسبب فقط بـ 4.5 طن من التلوث الكربوني سنويا، ولك أن تتخيل ان هذا التلوث هو فقط نتيجة استخراج مادة الليثيوم فقط، عدا عن التلوث الذي ينتج عن باقي العناصر الأخرى وعملية التصنيع نفسها.

هل توليد الكهرباء يتسبب بأضرار على البيئة؟

التلوث الناتج من توليد الطاقة الكهربائية
التلوث الناتج من توليد الطاقة الكهربائية

حسب موقع وزارة الطاقة الأمريكية، فإن 88% من الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم من خلال حرق الغاز الطبيعي والمفاعلات النووية، والفحم الحجري، وتوليد الكهرباء الناتج من السدود والهواء وحتى الطاقة الشمسية لا يتجاوز 12% فقط.

لذلك إذا اردنا عمل مقارنة حقيقية وعادلة، نجد ان السيارات الكهربائية ابتداءً من التنقيب عن المواد الخام، وانتهاء بشحن تلك السيارات بالكهرباء، يتسبب بتلوث البيئة بشكل اكبر بكثير من السيارات التي تعمل على الوقود.

هل ستستمر صناعة بطاريات الليثيوم في السيارات الكهربائية؟

حسب الدراسات التي اجراها العلماء والمختصون في علم العناصر والمواد الخام، وجدوا أن مادة الليثيوم سوف تنضب من الكرة الأرضية بعد 25 عام تقريبا وذلك “بناء على نفس وتيرة وسرعة الصناعة” الخاصة بسيارات الكهرباء؛ إلا إذا تم اكتشاف طرق جديدة مثل إعادة تدوير تلك البطاريات.

الخلاصة بما يخص الفرق بين سيارات البنزين والكهرباء بما يخص تلوث البيئة

حسب المقارنات والدراسات والإحصائيات التي ذكرتها لك قبل قليل، نجد ان الحديث عن أن السيارات الكهربائية هي صديقة للبيئة كلام خاطئ بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك لأن التلوث الذي ينتج من التنقيب عن المواد الخام والصناعة وحتى شحن البطارية في الكهرباء أعلى من التلوث الذي تتسبب به سيارات البنزين “مثلا” بنسبة 70%.

الفرق بين سيارات الكهرباء والوقود من حيث التوفير في النقود

هذا الأمر نسبي، لأنه يعتمد على أسعار الكهرباء في البلد الذي تقيم به، فمثلا لو أنك تسكن في بلد أسعار الكهرباء به اغلى من أسعار الوقود، فإنك لن تتمكن من توفير أي سنت، أما في حال كنت تستخدم الواح الطاقة الشمسية في منزلك على سبيل المثال، فإنك سوف تقوم بتوفير ما يقارب 300-500 دولار في الشهر الواحد، وذلك كفارق بين أسعار الوقود التي سوف تتخلص منها.

الفرق بين سيارات البنزين وسيارات الكهرباء من حيث الاعطال

هذا الامر تتفوق به السيارات الكهربائية على سيارات البنزين، وذلك للعديد من الأسباب أهمها قلة وجود القطع الميكانيكية المتحركة والتي تحتاج الى صيانة مستمرة وتتسبب بعض الطرق بحدوث اعطال مفاجئة بها، حيث ان السيارات الكهربائية لا تحتوي على 37% من القطع الموجودة في سيارات البنزين.

الفرق بين سيارات البنزين وسيارات الكهرباء من حيث السعر

لا شك ان سيارات البنزين “السيارات التي تعمل على الوقود” ارخص من سيارات الكهرباء، وذلك لأن السيارات التي تعمل على الكهرباء بحاجة الى بعض المواد الخام المرتفعة الثمن خاصة البطارية، لأن كل سيارة تحتاج الى 10 كغم من الليثيوم تقريبا.

الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين من حيث السلامة العامة

تطبيق شروط وقواعد السلامة في قيادة السيارة
تطبيق شروط وقواعد السلامة في قيادة السيارة

هذا الأمر تتساوى به جميع أنواع السيارات المصنعة حديثا، سواء كانت سيارات هجينة “هايبرد” أو بنزين أو حتى كهرباء، وذلك لأن شروط السلامة العامة الدولية هي موحدة بجميع دول العالم، ويجب على جميع الشركات التي تقوم بتصنيع أي نوع سيارة ان تلتزم وتوفر هذه الشروط.

خاصة أن بعض الدول الآن لا تسمح بدخول أي سيارة لا تمتلك شروط السلامة والأمان العالمية، لذلك هذه النقطة يمكن اعطاؤها لجميع أنواع السيارات.

الفرق بين سيارات البنزين وسيارات الكهرباء من حيث الأداء

يعتمد اداء السيارات بشكل عام على عدد الأحصنة والعزم التي يستطيع المحرك انتاجه، وفي الواقع أصبحت سيارات الكهرباء تتساوى أو ربما تتفوق على سيارات البنزين في بعض الأحيان، حيث ان بعض السيارات الكهربائية من حيث الأداء تتفوق على سيارات البنزين مثل سيارات Tesla والتي فاقت كل التوقعات من حيث الأداء والسرعة، ولكن مقارنة بالسعر!!! أتوقع ان الأمر سوف يختلف قليلا..

الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين من حيث المسافة التي تقطعها كل سيارة

تعتمد المسافة التي تقطعها سيارات البنزين “أو الوقود بشكل عام” على سعة خزان الوقود “fuel tank” المثبت عليها، أيضا بما يخص سيارات الكهرباء فإن الأمر يعتمد على سعة البطارية المثبتة عليها.

ولكن لو قمنا بعمل مقارنة بين سيارتين من نفس الفئة تقريبا سوف نجد ان سيارات البنزين تقطع مسافة أكبر من السيارات الكهربائية، لذلك هذه النقطة تتفوق بها سيارات الوقود على سيارات الكهرباء.

الفرق بين سيارات البنزين وسيارات الكهرباء “النقاط الأساسية”

الفرقسيارات الكهرباءسيارات البنزين “الوقود”
تلوث البيئةX
السعرX
المسافة المقطوعةX
الأعطالX
التوفير في النقودX
السلامة العامة
الاعتمادية
التسارعX
أسعار القطعX
تكاليف الصيانةX
أدوات الرفاهية
التحكم الذكيX
الهدوء أثناء القيادةX
الفروق بين سيارات الكهرباء والبنزين

هل اشتري سيارة بنزين او كهرباء؟

في الواقع هذا الأمر متروك لك، وانت وحدك من يستطيع اتخاذ القرار المناسب لك، ولكن من وجهة نظري في الوقت تعتبر سيارات البنزين أفضل من سيارات الكهرباء، وذلك لأن التوفير في النقود الذي سوف تحصل عليه من السيارات الكهربائية لا يغطي الفارق في السعر ضمن فترة العمر الإفتراضي الخاص بتلك السيارات.

كما أن أجور الصيانة التي سوف تتكبدها في حال حدوث أي عطل في السيارة الكهربائية سوف يصل الى عشر اضعاف أجور الصيانة والقطع الخاصة بسيارات البنزين “على الأقل في الوقت الحالي”.

لذلك قبل ان تقدم على شراء سيارة كهرباء انصحك ان تقوم بدراسة الأمر بشكل فعلي وباستخدام ورقة وقلم من أجل اجراء مقارنة حقيقية وشاملة ابتداء من سعر السيارة الكهربائية وانتهاء بتكاليف فاتورة الكهرباء التي سوف تترتب عليك جراء شحن السيارة.

ثم قرر هل تستحق هذه السيارة عناء التجربة؛ مع العلم ان هناك العديد من الأشخاص يقول أنه قام بشراء سيارة كهربائية ولم يواجه أي مشاكل معها خلال عام مضى، ولكن من وجهة نظري هذا الأمر خاطئ ولا يمكن اخذه كمقياس في المقارنة.

لأن أي سيارة حديثة تكون ضمن فترة الكفالة “الضمان” من الشركة لمدة 3-5 سنوات أو لغاية 50 الف كم “في المتوسط” لذلك حتى السيارات التي تعمل على البنزين لن تواجه معها مشاكل في الصيانة في السنوات الأولى.

أيضا تأثر البطارية سلبا في العوامل الجوية المحيطة، يجب ان يؤخذ في عين الإعتبار، لأن العمر الافتراضي للسيارة هو من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، لأن تكلفة صيانة البطاريات الحديثة مكلفة جدا، واستبدالها افضل من إصلاحها، مع العلم ان بعض السيارات “المتوسطة” ولا أتكلم عن السيارات ذات الفئات العالية؛ يصل سعر البطارية فيها الى حوالي 7 آلاف دولار.

في النهاية أنا شخصيا لا افضل اقتناء سيارة كهربائية في الوقت الحالي، ربما في المستقبل سوف افكر في ذلك، أما خلال السنوات الخمس القادمة لا افكر بذلك اطلاقا، لأنني لم اجد ان هناك سبب مجدي ماديا او مقنع تماما لاستبدل سيارة البنزين بسيارة الكهرباء.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن الفرق بين سيارات الكهرباء والبنزين.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

اقرأ ايضاً

م. محمد طعامنه

المهندس محمد طعامنه من الاردن، يحمل شهادة البكالوريوس في هندسة الميكانيك ودبلوم تدريبي في أنظمة الهايبرد الحديث والتحق بالتدريب على انتاج الهيدروجين كمصدر للوقود في السيارات في المانيا - هوكستر - الجامعة التقنية (OstWestfalen-Lippe Technical University) تابعني لتعرف آخر الأخبار.

‫2 تعليقات

  1. صحة وسلامة البيئة بصراحة مبالغة كبيرة ،وبالمشرمحي كذبة كبيرة جداً.الاتجاه نحو السيارات الكهربائية فقط من أجل توفير الوقود علما لاتتناسب الفكرة نوعا ما بالتوفير .الي رح يوفره الشخص خلال ثلاث سنوات رح يدفعه دفعة وحدة من أول عطل كهربائي بالسيارة والايام القادمة رح تكشف. انا عبشتغل بشركات البورش والفوكس فاغن والاودي والسكودا والسيات ورأيت العجب بمشاكل السيارات الكهربائية.

  2. مشاكل سياسية بحتة بدهن يستغنوا عن الوقود للاستقلال بتفسهم وعدم ربط أنفسهم بالغاز العربي والروسي .هي اول وحدة .
    للاخذ بعين الاعتبار بمايسمى بالكفالة ،الشركات فورا بتجهز للمستهلك سبب بفقدان الكفالة بكلمة وحدة (انت لم تشحن البطارية بشكل جيد).ويتم تغريم الشخص بمبلغ خيالي .
    بالمناسبة عنا بأوروبا، بالنمسا على سبيل المثال البطارية تبع سيارة الكهرباء يبدأ سعرها من ١٠ الاف يورو حتى ١٨ الف يورو .سلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى